عسكري منشق: دمشق لديها ترسانة كيماوية تضاهي ما تملكه إسرائيل الجعفري يحذر في رسالة لمجلس الأمن من احتمال استخدام إرهابيين لأسلحة كيماوية

 

 

دبي – قناة العربية

أكد اللواء عدنان سلو رئيس أركان الحرب الكيماوية في سوريا سابقاً، أن لدى النظام السوري ترسانة كبيرة من الأسلحة الكيماوية، قد تضاهي الترسانة النووية الإسرائيلية على حد تعبيره، وكشف لقناة “العربية” عن أماكن توزعها في المدن السورية.

فيما أكدت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في هضبة الجولان، أنها أعدت نفسها لاحتمال استخدام دمشق أسلحة كيماوية. وقد تسلمت “العربية” نسخة من رسالة كان مندوب سوريا الدائم لدى المنظمة الدولية، بشار الجعفري، قد بعث بها لمجلس الأمن، في العاشر من ديسمبر/كانون الأول الجاري، حذر فيها من احتمال استخدام إرهابيين، على حد وصفه، أسلحة كيماوية في سوريا.

وأشارالجعفري إلى أن الدول التي ظلت تدعم الإرهابيين في سوريا، قد تزودهم بأسلحة مماثلة، ليتم اتهام دمشق لاحقاً باستخدام مثل هذه الأسلحة.

 

كما شدد الجعفري على تقارير صحافية تركية تحدثت عن تحضير عناصر من تنظيم القاعدة أسلحة مماثلة قرب مدينة “غازي عنتاب” في تركيا، ونفى نية بلاده لاستخدام أسلحة مماثلة، تحت أي ظرف.

خطة أمريكية لتأمين السلاح الكيماوي

وفي الشأن ذاته, تحدثت صحيفة “واشنطن بوست” عن خطة أمريكية لتأمين السلاح الكيماوي في حال سقوط الأسد وتجنبا لوقوعها في أيدي عناصر مسلحة غير منضبطة.

وتحدثت الصحيفة الأمريكية أيضاً مع المسؤول السابق عن برامج التدريب على السلاح الكيماوي في الجيش السوري عدنان سِلُّوْ الذي طالب بضرورة تشكيل وحدة من ألفي عنصر تنشر حول المواقع الكيماوية الحيوية. سيلو تولى سابقاً وقبل انشقاقه برنامج التدريب على السلاح الكيماوي في الجيش السوري.

وبحسب الخبراء، فهناك سيناريوهان: السيناريو الأول يتحدث عن إمكانية استخدام الأسلحة هذه من جانب النظام السوري، فيما يرسم السيناريو الثاني احتمال وقوع تلك الأسلحة بين أيدي المقاتلين.

السيناريو الأول

تحدثت صحيفة “واشنطن بوست” عن استعدادات عديدة للولايات المتحدة وبعض حلفائها الأوروبيين في حال لجوء النظام إلى سلاحه الكيماوي في مواجهة شعبه أو المنطقة.

فواشنطن تحدثت عن حشد نحو 75 ألف جندي يكونون مستعدين للتدخل في حال استخدام تلك الأسلحة.

هذا إلى جانب جهود مشتركة بينها وبين حلف شمال الأطلسي وإسرائيل والأردن وتركيا بهدف التنسيق لمراقبة المواقع الكيماوية والتحضير للتدخل متى دعت الحاجة.

السيناريو الثاني

أما السيناريو الثاني الذي تتحضر له الدول الغربية، هو وقوع تلك الأسلحة بين أيدي المقاتلين وهو أمر خطير بحسب خبراء نظراً لجهل أولئك بكيفية التعامل مع مثل تلك الأسلحة.

وبحسب الصحيفة فإن الولايات المتحدة وبعض حلفائها الأوروبيين قاموا بالتعاقد مع خبراء داخل سوريا بهدف تدريب المقاتلين على مراقبة وتأمين المواقع الكيماوية.

وأشارت الصحيفة الى تشكيل وحدة تكون معنية بحماية المواقع الكيماوية، وتتألف من مجموعة من ضباط متخصصين في هذا المجال كانوا قد انشقوا عن النظام.

وتتشكل تلك الوحدة من نحو ألفي شخص، بينهم 1200 شخص موجودون في الأردن 200 في تركيا، ليبقى نحو 600 داخل سوريا. 

مساع لتسجيل شارع الخالدي في موسوعة غينيس مستشفى على أراض تابعة لـ”الأمانة” باستثمار خليجي

 

 

الحقيقة الدولية – عمان

 

ذكر مصدر مطلع في أمانة عمان الكبرى أمس، أن هناك توجها لإقامة مستشفى على أراض تابعة للأمانة بكلفة تصل إلى 200 مليون دينار باستثمار خليجي.

وقال المصدر، وفق “الغد”، “إن مستثمرين أبدوا اهتماما ببناء مستشفى يختص بجراحة العمود الفقري، سيكون الأول من نوعه في المنطقة”.

من جهة اخرى، تسعى “الأمانة” الى تسجيل أحد شوارع العاصمة ضمن موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأشهر شارع طبي في العالم، وذلك لعدد الاطباء والمراكز الطبية الموجودة فيه، ما يشكل أكبر تجمع للخدمات الطبية.

ويوجد في الشارع المعروف بـ(الخالدي)، البالغ طوله 1300 متر، أكثر من ألف طبيب وطبيبة وعدد كبير من الجهات التي تقدم الخدمات الطبية والعلاجية، وهو قبلة العديد من طالبي العلاج من دول العالم، وتكاد شهرته تلامس شهرة شارع (هارلي ستريت) في لندن، والذي يعد مقصدا للعلاج من جميع أنحاء العالم.

وسبق لإدارة مستشفى الخالدي “أن تقدمت بطلب لإدارة الموسوعة لتسجيل الشارع فيها، لكن طلبها لم يرد عليه بالرفض أو القبول، بعد أن قالت انها ستتحقق من صحة المعلومات الواردة في طلب التسجيل”. وكانت “الأمانة” حولت مؤخرا الصبغة “التنظيمية” لـ”الخالدي” الى شارع طبي متخصص، وقامت بدراسة الآثار المرورية له وتعاملت معها وفقا لمتطلبات التحول.

في سياق آخر، من المقرر أن يغادر وفد من “الأمانة” في زيارة لدولة الإمارات العربية المتحدة، لتسويق “كريدور عبدون الاستثماري” المنوي إقامته، والذي يتوقع أن يجلب لخزينة الأمانة حوالي نصف مليار دينار، وفق مصدر في “الأمانة”.

وقال رئيس لجنة الأمانة عبدالحليم الكيلاني “ان الوفد سيبحث مع المسؤولين والمستثمرين الإماراتيين فرص الاستثمار في مشاريع صممت من قبل الأمانة”.

وتشتمل المشاريع على “كريدور عبدون” والذي من المقرر أن يقام فيه فنادق ومنتجعات ومجمعات تجارية ومولات، مدينة غمدان الترويحية، شاطئ عمان السياحي “المرحلة الثالثة”، مسلخ عمان الجديد، إضافة إلى القطار الجبلي، ونفق التاج، ومشروع هضاب عمان على طريق المطار، ومشروع عمان الطبي.

بني عبيد.. 7 إصابات بأعيرة نارية إثر مشاجرة في “النعيمة” والدرك يتدخل

 

 

لحقيقة الدولية – إربد – زيد المراشده

أصيب 7 أشخاص مساء اليوم الاثنين بأعيرة نارية وأدوات حادة إثر مشاجرة جماعية وقعت بين أبناء إحدى العشائر في بلدة النعيمة بلواء بني عبيد بإربد.

وبحسب مصدر أمني مطلع لـ “الحقيقة الدولية”: أن قوات الأمن والدرك تمكنت من فض المشاجرة وتطويقها بعد أن شهدت المنطقة حالة من التوتر.

ولفت ذات المصدر: أن قوات الأمن إقامة محطات امنية في محيط منطقة المشاجرة تحسباً لتجددها, لافتاً إلى ان التحقيقات قد بوشرت للوقوف على أسبابها.

وأشار إلى أنه تم إسعاف المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج, مبيناً أن حالتهم العامة متوسطة.

لا استثناء لقائمة أبناء العشائر والمدارس ذات الظروف الخاصة من منح وقروض التعليم العالي

 

عمان – حاتم العبادي – أكد امين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مصطفى العدوان أن الطلبة المقبولين بالجامعات ضمن قائمة ابناء العشائر في مدارس البادية والارياف الاردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، غير مستثنيين من الاستفادة من المنح والقروض التي تقدمها صناديق دعم الطالب الجامعي
ويأتي تأكيد الدكتور العدوان في ظل تساؤلات اولياء امور عن اشتراط قبول الطلبة تنافسيا بالجامعات للتقدم للمنافسة على تلك المنح والقروض.
وقال العدوان في تصريح الى «الراي» ان الاستثناء يشمل الطلبة المقبولين بالجامعات على البرامج الموازية فقط.
وبحسب اسس القبول بالجامعات الرسمية  يخصص ( ١٠ %) بحدٍ أعلى من عدد الطلبة المقبولين في الجامعات الأردنية لطلبة المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، في آل تخصص في آل جامعة، إضافة إلى العدد المقرر، ويتم تنسيب قبول هؤلاء الطلبة من اللجنة المختصة.
وبهذا الصدد، اوضح العدوان ان الفترة المتاحة امام الطلبة لاستكمال الوثائق المطلوبة انتهت، وان اللجنة تعمل حاليا على تدقيق الطلبات في المرحلة الاولية، مشيرا الى أن الوزارة في حال اكتشفت نقص في الوثائق ستعمل على مخاطبة اجهات المعنية للحصول على المعلومات، وحال لم تمكن ستخاطب الطالب لتوفير.
ويقدر عدد الطلبة الذين تقدموا بطلبات للاستفادة من المنح والقروض التي تقدمها صناديق دعم الطالب الجامعي بحوالي (46) الف طلب، حيث قبلت  الوزارة حوالي (200) تقدم بها طلبة بعد انتهاء المدة التي حددتها الوزارة والتي انتهت مع نهاية الشهر الماضي، من باب حرص الوزارة على اتاحة الفرصة لجميع الطلبة للمنافسة على المنح والقروض التي تقدمها الصناديق.
وتشمل المنح والقروض، التي تنفذ من خلال وزارة التعليم العالي، : منح الديوان الملكي(1420 منحة) ومنح صندوق الملك عبدالله للتنثمية ومنح صندوق الاميرة منى لدعم التمريض (للاناث فقط)، ومنح وقروض صندوق دعم الطالب لمستوى البكالوريس والدبلوم ومنح طلبة اقليمي الشمال والوسط الملتحقين في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية وومنح شركة زين.

مليار دولار من الإمارات نهاية الشهر الجاري

 

 

عمان – محمد الدويري وبترا – علمت الرأي ان الاردن سيتسلم مليار دولار من دولة الامارات العربية المتحدة في منتصف الثلث الاخير من الشهر الجاري.
وقال مصدر مطلع فضل عدم ذكر اسمه ان 750 مليون دولار ستوضع وديعة في البنك المركزي الاردني فيما سيذهب مبلغ 250 مليون دولار لدعم الموازنة العامة متوقعا المصدر ان يتسلمها الاردن في 24 او 25 الشهر الجاري.
ولفت المصدر الى ان هذا المبلغ سيكون جزءا من الـ5 مليارات التي قدمها مجلس التعاون الخليجي على مدى 5 اعوام لافتا الى ان المفاوضات بين الاردن والامارات تجري على اعلى المستويات.
كما بين المصدر ان صندوق النقد الدولي سينتهي من مفاوضاته وتقييمه لاقتصادنا الوطني في 20 الشهر الجاري يقدم بعدها 400 مليون دولار للاردن وهي الدفعة الثانية من مبلغ 2 مليار دولار قدم كقرض للمملكة.
يذكر ان وفدا من الصندوق النقد الدولي يزور الاردن حاليا بمهمة تقييم الاقتصاد الوطني حيث سينهي زيارتها التي تستغرق 3 اسابيع في 20 الجاري.
من جهته اكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ان مجموع المشاريع التي تم التوقيع عليها لموازنة2012 تبلغ 255 مليون دولار من الكويت والسعودية وهي ليست دعما للخزينة كما ان مجموع المبالغ الملتزم بها لعام2013 بلغ 1066 مليون دولار من (الكويت والسعودية والامارات).
 وقال ان المبالغ التي حولت حتى الان كوديعة الى البنك المركزي هي (250 مليون دولار من الكويت و250 مليون دولار من السعودية).
 واستعرض رئيس الوزراء الملامح الاولية لموازنة 2013 لافتا الى انها ستكون تقشفية على مستوى النفقات الجارية وتوسعية على مستوى النفقات الرأسمالية والتي تقدر بحوالي3ر1 مليار دينار وبما ينعكس ايجابا على مستوى النمو.
واكد النسور خلال لقائه مساء امس الاول رئيس جمعية رجال الاعمال حمدي الطباع واعضاء الجمعية ان نتائج البرنامج الوطني للاصلاح الاقتصادي الذي تبنته الحكومة ايجابية حيث ان احتياطيات البنك المركزي مطمئنة وتبلغ حوالي7 مليارات دولار وهناك طلب جيد على الدينار الاردني. وقال «ان الخط البياني في صعود مجددا وهذه اول تباشير نجاح الخطوات التي بدأناها».
وبشان موضوع الكهرباء اشار رئيس الوزراء الى ان شركة الكهرباء الوطنية المملوكة للحكومة تتحمل سنويا خسائر تبلغ مليارا و700 مليون دينار ووصلت خسائرها التراكمية5 مليارات ونصف المليار دولار. واشار رئيس الوزراء الى ان الحكومة ستضع هذه الحقائق امام مجلس النواب المقبل للاطلاع عليها وحتى يتحمل المجلس مسؤولياته في هذا الامر.
واكد رئيس الوزراء التزام الحكومة بمحاربة الفساد وضمان سيادة القانون والعدالة بين الجميع.

تقنية تشحن الهاتف عن طريق “البنطلون” باحثون طوروا أقمشة من خلايا الطاقة الشمسية حيكت بشكل خاص

 

 

العربية.نت

تمكن باحثون يابانيون من تطوير أقمشة قادرة على توليد الطاقة الشمسية، لاستخدامها بهدف شحن الأجهزة الإلكترونية.

وتتكون الأقمشة المطورة حديثا من خلايا طاقة شمسية رقيقة جدا حيكت بشكل خاص، ما سيمكن الشخص الذي يرتدي هذه الأقمشة من شحن هاتفه الخلوي، فضلا عن شحن أجهزة إلكترونية أخرى باستخـدام بنطلونه أو سترته، حسب ما جاء في صحيفة “السفير” اللبنانية.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن شبكة الـ”بي. بي. سي” البريطانية أن الباحثين الذين يطورون الأقمشة قالوا إنه لا يزال أمامهم الكثير من العمل قبل أن يتمكنوا من طرح المنتج الجديد في الأسواق.

وأوضح مسؤول في “مركز الصناعات التكنولوجية” اليابانية أن “هناك الكثير من الإشكاليات التي يجب التعامل معها قبل أن يتحول الاختراع إلى منتج تجاري، منها تغليف الأسلاك الموصلة للطاقة وإطالة عمر المادة المستخدمة”.

وكشف المسؤول أن الشركات المختصة بصناعة الأجهزة الإلكترونية قررت التواصل مع المركز. كما أشار إلى أن إحدى الشركات التي تصنع خلايا الطاقة الشمسية في كيوتو، هي التي طورت المنتج.

ويجذب توليد الطاقة الشمسية اهتماما متزايدا في اليابان، خصوصا بعدما تعرضت البلاد إلى كارثة نووية، تسببت بها أمواج التسونامي قبل عامين.

“IGotYa”.. تطبيق يفضح سارقي الهواتف الذكية مبرمج لتصوير من يحاول أكثر من مرة فك شفرة الجهاز

 

لندن – وكالات

تسهل التطبيقات الذكية للهواتف النقالة حياة الكثيرين من مستخدميها، لكنها في الوقت نفسه تحول حياة بعض اللصوص إلى كوابيس، ففي الوقت الذي كانت امرأة تحاول فك قفل أحد الهواتف المسروقة التقط الجهاز صورة لها وأرسلها إلى صاحب الهاتف بفضل تطبيق ثبته على جهازه.

ويحمل التطبيق اسم “iGotYa” أي “قبضت عليك” وهو مبرمج لتصوير من يحاول أكثر من مرة فك حماية الجهاز، ثم إرسال الصورة إلى البريد الإلكتروني لصاحب الهاتف، وما كان من هذا الأخير عند استقبال صورة السيدة إلا أن اتصل بالشرطة لمحاولة استعادة هاتفه.

وقد عبّرت الشرطة في بريستون جنوب شرقي بريطانيا عن إعجابها بهذا التطبيق ووصفته بالرائع، لأنه علاوة على إرسال صورة السارق المفترض يحدد مكانه على الخريطة وفقا لتعبيرها.

وأشار المسؤول في شرطة مقاطعة سوسيكس، غافين كروت: “نعرف الزمان والمكان الذي التقطت فيه الصورة، وهو على ما يبدو سيارة ذات فتحة سقف.” وأضاف “لا ندري إن كانت السيدة هي المسؤولة عن السرقة، ولكن لا شك أن صلة ما تربطها به وأنها تواصلت معه خلال الأيام الماضية”.

ونشرت الشرطة صورة السيدة وطلبت مساعدة كل من يعرف معلومات عنها للاستدلال عليها.

لاعب تنس شهير يتاجر في جبن لبن الحمير

 

 

انفتح أمام الصربي “نوفاك جوكوفيتش” هو الأول في التصنيف العالمي لرياضة التنس، باب إضافي للشهرة، بطريق احتكار مبيعات الشركة المنتجة لجبن لبن الحمير.

 

جبن “بيول” النادر هو الأغلى ثمنًا في العالم؛ حيث يقدر سعر الجرام الواحد بـ500 دولار ويصنع من لبن الحمير.

 

وفي تصريح لشبكة إسكاي نيوز الإخبارية، ذكر سلوبودان سيميك صاحب الشركة الوحيدة في العالم لإنتاج جبن بيول المصنع من لبن الحمير أن شركته قد باعت كميات الإنتاج كلها إلى عام 2013 إلى لاعب التنس الأشهر، والذي ينوي استخدامه في سلسلة مطاعم يفتتحها قريبًا؛ لأنه سيعرف الناس بمنتجه ويعزز سلعته.

 

وأضاف “سيميك” أن إنتاج هذا النوع من الجبن يتطلب جهدًا ووقتًا، حيث إن 25 لترًا من الحليب تصنع واحد كيلو جرام، وأشار إلى أن حلب الحمير يتم يدويًّا دون استخدام للآلات.

 

يذكر أن صاحب الشركة يمتلك المزرعة الوحيدة في العالم التي تنتج الجبن، وتقع بمنطقة “زاسافيكا” بسيبيريا.

 

 

المصدر: الحقيقة الدولية – وكالات

ضغوط العمل تجعل المرأة تلجأ إلى تناول المأكولات غير الصحية

 

كشف استطلاع الرأي الذي أجراه معهد “أوبينيون واي تيسو” الفرنسي أن 58 % من النساء العاملات يلجأن إلى قضم قطع من الشيكولاته أو أكياس الشبسي أو الجيلتين، اعتقادا منهن بأن هذه السعرات الحرارية تساعدهن على مواجهة ضغوط العمل.

 

بينما وجد الاستطلاع أن 31 % من الرجال يفضلون ركوب الدراجة أو لعب رياضة التنس للتخلص من هذه الضغوط.

 

وأوضح الاستطلاع أن من ضمن الأسباب التي تتسبب في حدوث ذلك: مشاكل الحياة الخاصة التي تساهم في الضغوط النفسية وتنعكس على العمل مثل “إضراب وسائل النقل” أو مشاكل في تدبير المصاريف المنزلية حتى نهاية الشهر أو ارتباك في جو المنزل من قبل الزوجه والأولاد.

 

 

المصدر: الحقيقة الدولية – وكالات

مادبا.. تعطل التدفئة المركزية في قسم الولادة بالنديم الحكومي وإصابات بانفلونزا و نزلات برد بين المرضى

 

 

 الحقيقة الدولية – مادبا – خلدون الازايدة

 

 

 اصيب عدد من مراجعي  قسم الولادة بمسشتفى النديم الحكومي بحالات انفلونزا ونزلات برد نتيجة تعطل التدفئة المركزية في قسم الولادة بمستشفى النديم.

 

 

 ممرضات ومراجعات شكو من عدم وجود تدفئة في قسم الولادة الرئيسي الذي يراجعه العديد من المراجعات لغايات الولادة فيه وإصابتهن بالبرد وأمراض أخرى بسبب تعطل أجهزة التدفئة.

 

 

 وأضافن أنهن يصبن بالبرد القارص عند الدخول إلى غرفة الولادة لفحص المراجعات للقسم في ساعات المساء ويضطررن إلى ارتداء ملابس صوفية للتخلص من البرد القارص في ساعات المساء أو الذهاب إلى غرف أخرى فيها تدفئة .

 

 

 من جانبه أكد مدير مستشفى النديم الحكومي الدكتور موسى الشهوان لـ”الحقيقة الدوليه ” أن التدفئة معطلة وان هناك شركة صيانة جديدة سوف تستلم عطاء المستشفى للصيانة لكافة مرافق المستشفى اعتبارا من الأسبوع الحالي .

 وأضاف الشهوان إلى انه سيتم فور استلام الشركة مشروع الصيانة إلى العمل على إصلاح التدفئة المركزية في قسم الولادة قبل البدء بأية أعمال للصيانة في المستشفى وسيكون للقسم الأولوية القصوى في الإصلاح